الثبات علي الدين..لا تحتج بالقضاء والقدر علي فعل المعاصي
الداعية السعودي محمد العريفي
المرء يثبت علي دينه أمام جميع المغريات حتى لو وصلت علي حد أنه يقتل ويقول أموت في سبيل الله ولا أظهر للكافرين موافقة علي ما يريدون لكن لو وصل إلي حد لم يستطيع معه أن يصبر فوافقهم علي شيء من ما يريدون وقاية لنفسه وحفظاً لروحه فهذه رخصة أجازها الله تعالي لعباده كما قال سبحانه وتعالي من كفر بالله تعالي من بعد إيمانه قال إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ما دام القلب مطمئن بالإيمان وأظهر أمامهم بلسانه أنه يوافقهم علي ما يريدون أو أنه كفر فهذا لا يؤاخذه الله تعالي عليه
قيل في معني هذه الآية منكم كافراً ومنكم مؤمن قيل معناه كافراً بالله مؤمن بالكواكب كما في الحديث المشهور أن النبي صلي الله عليه وسلم مضي مع أصحابه فأصابهم مطر من الليل فلما اصبحوا قال عليه الصلاة والسلام أتدرون ماذا قال ربكم قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فهذا مؤمن بي كافر بالكواكب ومن قال مطرنا بنوء كذا وكذا فهذا كافراً بي مؤمن بالكواكب فالمقصود أن هذه معاني متعددة للآية
مسألة لو أحتج الكافر بهذه الآية هو الذي خلقكم أوجدكم من عدم و وصوركم وأظهركم وصنعكم أنت يا رب الذي خلقتنا فكيف وزعتنا قال فمنكم كافر ومنكم مؤمن لو احتج إنسان وقال يعني أنا كافر لكن الله قدر علي الكفر ثم ساق آيات أخري وأحاديث أخري مثل حديث لما خلق الله تعالي أدم أخرج من ظهره ذريته كالذر وبعض الروايات قال قبض قبضة قال هؤلاء إلي الجنة ولا أبالي وهؤلاء إلي النار ولا أبالي وكذلك قوله صلي الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا وقد علم مقعده من الجنة ومقعده من النار يعني الله تعالي يعلم ذلك لو احتج عليك إنسان سواء إنسان يعمل معصية واحتج أن الله قدر عليه المعصية ويقول لك يا أخي والله أنا أتمني أن أصبح إنساناً صالحاً مثلك يا أخي أنا ودي والله بدل ما أذهب المقرص أني أدخل لمسجد وأحضر درس مثلك تظنني لا أنا يا أخي أتمني أن لما أدخل علي الانترنت أدخل مواقع أسمع قرآن بل ما أسمع أغاني يا أخي أنا أتمني تظنني ما أتمني ذلك أنا أشتاق لكن الله قدر علي أن أذهب إلي المرقص وأرقص قدر علي أن أفتح موقع أغاني وقدر علي أذهب إلي ذاك المكان وأقع في فاحشة الله قدر علي هذا لو احتج عليك إنسان بهذا الكلام أو احتج عليك كافراً بمثل ذلك
وقال: لك ألست تقول أن الله قد علم أهل الجنة وأهل النار
فقلت: له بلي
فقال: خلاص أنا ماذا أفعل هو اللي قدر علي أني أكفر هو الذي خلقكم فمنكم كافراً ومنكم مؤمن الله قدر علي ذلك.
كيف نرد علي هذا الإيراد افهموا الرد لأنه مهم ومن استطاع أن يستوعبه استطاع أن يرد علي كل من يحتج بالقدر علي فعله للمعصية القدر يحتج به في المصائب لا في المعائب في المصائب يعني واحد صار حادث لولده ومات الولد فنحتج بالقدر نقول اصبر قدر الله عليك أن الولد يموت خلاص هنحتج به في المصائب انسان احترق بيته وذهب ماله نقول له هذه مصائب احتج بالقدر قل قدر الله وما شاء فعل أنا مالي اختيار هذا قضاء من الله لكن لو أن إنسان شرب خمراً ما يحتج بالقدر يقول والله أنا شربت خمر وبحتج بالقدر يحتج في المصائب لا في المعائب وعمر رضي الله عنه لما قدم إليه رجلاً سارق فأمر عمر بقطع يده .
فقال السارق: يا أمير المؤمنين تقطع يدي علي أمر قدره الله علي الله مقدر علي أسرق وتقطع يدي أنت.
فقال عمر: أنت سرقت بقدر الله ونحن نقطع يدك بقدر الله بعد تعال وقطع يده .
كيف ترد علي من يحتج بالقدر ترد عليه بأمور أولاً أن تسأله وتقول له طيب أنت الأن تقول أنني أمامي كأسان كأس خمر وكأس ماء أنت تقول الله قدر لي أن أخذ كأس الخمر وأشرب لماذا لا تأخذ كأس الماء وتقول الله قدر علي أني أخذ كأس الماء وأشرب لماذا لا تقول هذا الكلام في أحد مسك يدك بالقوة وأردت تذهب للماء وغصب عنك تقول لا لا يا يدي قالت إلا غصب عنك حتى ذهبت للخمر غصب عنك هل أحد مسك يدك بالقوة نقول لك لا إذاً أنت وأنت تنظر للخمر والماء عندك اختيار في نفسك يقول لكن الله قدر علي نقول ما الذي أدراك أن الله قدر عليك كما قال شيخ الإسلام يقول إن بعضهم قال إن الله قدر علي كل شيء فقدر الله علي أكل هذه اللقمة والله إن الله مقدر علي أن أكلها يقول فوضعها في ففيه ومضغها فلما أراد أن يبلعها قام إليه موحد يعني توحيده مضبوط وعقيدته مضبوطه قال فخنقه حتى أخرجها قال ها الله ما قدر عليك تأكلها صح كيف تقول أن الله قدر علي وها هو لم يقدر ها هي سقطت الأن إذاً أنت في الحقيقة ما تدري الله ماذا قدر عليك ما تدري والله قدر عليك تشرب خمر ولا تشرب ماء أنت الأن جلست علي الكمبيوتر أمام الانترنت ما تدري الله قدر عليك تدخل إلي صورة مسجد تنظر إليه أم صورة امرأة عارية تنظر إليها ما تدري لكن أنت الذي تختار في الحقيقة.
تعليقات
إرسال تعليق