أسرار العبادات .. مفهوم العبادة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد له الذي بنعمته تتم الصالحات ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ونشهد سيدنا وحبيبنا محمداً عبد الله وروسله اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلي أله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين ثم أما بعد
أحبابنا إخواننا وأخواتنا في الله تبارك وتعالي نحن معاً في هذه الكلمة الطيبة نرجوا بإذن الله أن نصل إلي هذه المنازل الراقية من خلال أسرار العبادات مفهوم العبادة هي مجموع الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة التي ترضي الله عز وجل مفهوم العبادة عند الفخر الرازي هي غاية الخضوع لأمر الله وغاية الشفقة علي خلق الله
وكيف أن سيدنا معاذ بن جبل أورد لنا هذا الحديث الرائع أن حق الله علي العباد الحديث في البخاري هو من أصح الأحاديث حق الله علي العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً وأن حق العباد علي الله إن هم فعلوا ذلك أن يدخلهم الجنة فأحنا أمام لماذا نعبد الله لأن الله هو الذي خلق الله هو الذي رزق الله هو الذي أنعم الله هو الذي أعطي كل شيء خلقه ثم هدي الله كما قال سبحانه قل الله خالق كل شيء لا إله إلا هو خالق كل شيء فأعبدوه وهو علي كل شيء قدير لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير لأنه الله قل أي شيء أكبر شهادة قل الله قل الله شهيداً بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ قل ءإنكم لتشهدون أن مع الله ألهة أخري قل لا أشهد قل إنما هو إله واحد وإنني برئ من ما تشركون لأنه الله تبارك وتعالي الذي قال عن نفسه الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين لأنه الله الذي قال عن نفسه إقرأ بسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم قضية الخلق والرزق الذي يتبع هذا الخلق هذه من موجبات العبادة لله تبارك وتعالي ولذلك نجدها في القرآن الكريم واضحة جداً ألا له الخلق والأمر اللي خلق يأمر اللي صنع سلعة بيعمل الدليل والمانيوال اللي يمشي ازاي الإنسان عليها يستعمل السلعة دي إزاي لا تستطيع أية شركة في العالم تعمل مانيوال أو دليل لسلعة هي لم تنتجها يرفعوا عليها قضية وحق براءة الاختراع وحق الصناعة والإسم التجاري والعلامة التجارية هل يمكن أنا أتصور الطاولة اللي أمامي والكاميرا اللي إمامي وشاشة التليفزيون اللي بتعرض الأن أنها كدة جاءت من الهواء جاءت من الطبيعة اتركبت بقت تليفزيون ده اتركب بقيت كاميرا دي اتركبت بقيت ترابيزة ودا اتركب بقه مسجد والمسجد اتركب بقه مسجد والطوب اتركب بقه بيت لأ الطوب اتركب بطريقه تانية مصنع مستحيل لا عقل ولا منطق ولا فكر ولا شيء إذاً هو الله الذي خلق كل شيء وبالتالي مفهوم العبادة في القرآن الكريم دائماً ما يربط بقضية الخلق وأول أيات في القرآن الكريم إقرأ بسم ربك الذي خلق في أخر السورة وأسجد واقترب يبقي الذي خلق نسجد له ونقترب طيب اذا سجدنا فلم نقترب ما حققنا أسرار السجود يبقي إحنا سجدنا ولم نقترب ناس بتسجد لله عز وجل لكن تطلع من الجامع تسجد للمادة وتسجد للزعيم وتسجد للشهوة للنساء أو النساء للرجال وتسجد للأبهة والوجاهة والوظيفة العالية تسجد فعلاً بمعني السجود اللي هو الخضوع والذلة والانكسار والتبعية إنما إحنا أمرنا أن نخلص هذا أن اعبدوا الله ما لكم إله غيره وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين بس قبلها أيه اللي بنقولها دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ووجهت وجهي لمن الذي فطر فطر يعني أيه الخلق من العدم وفطر أي خلق الشيء علي غير مثال سابق قال سيدنا عمر ما كنت أعلم معني كلمة فاطر حتى مررت علي رجلين يختصمان في بئر يقول أحدهما أنا فطرتها أي بدأت حفرها علي غير مثال سبق ويقول الأخر أنا فطرتها فعلمت أن فاطر أي خلق الشيء علي غير مثال سبق لكن ففي خلق وفي فاطر سبحانه في خالق فاطر ثم الله يجمل الأشياء كلها إن الله جميل يحب الجمال جعل الحياة فيها بهجة فيها خضرة يانعة فيها أنهار فيها سماء صافية فيها رياح عليلة وجميلة نسيم عليل خلق كل شيء جميلاً سبحانه وتعالي دائماً في ارتباط بالقرآن بين مفهوم الخلق ومفهوم العبادة لله سبحانه وتعالي بقول الحقيقة أن العالم فيه ثلاثة منظومات منظومة شيوعية إلحادية منظومة علمانية ليبرالية ومنظومة إسلامية المنظومة الشيوعية الإلحادية بتقول الله غير موجود أصلاً لا له الخلق ولا له الأمر يبقي أنا أعبده ليه أصلاً مش موجود في عقل الملحد مش موجود في حياته ولذلك كان دستور الإتحاد السوفيتي طول عمره من أول ما بدأ الاتحاد السوفيتي يضع دستور في 17 أكتوبر 1923 إلي انهيار الاتحاد السوفيتي في 26/12/1992 المادة الأولي لا إله والحياة مادة مفيش إله أصلاً العلمانيين قالوا لأ أحنا مش كفار بالطريقة البشعة دي أحنا كفار من نوع نظيف شوية نظيف إزاي قالك أحنا نؤمن أن في خالق حتى اللي بيؤمنوا بسيدنا عيسي بيقولوا الله اللي خالق هو اللي فوق وعيسي هو اللي في الأرض إلي أخره لكن الله له الخلق ونحن لنا الأمر ودي نظرية موجودة في الغرب حتى الأن واخدينها من أرسطوا اللي كان معتقد ربنا خالق الكون وعمل فيه آليات وقوانين انتظامية وتركه وخلاص زي ما تعمل ساعة ديجيتال كده شغال من ساعة ما تلبسها لغاية ما تخرب الساعة لكن الله عز وجل إختار لنا أن نكون ممن يجمع بين الخلق والأمر يبقي العلمانيين قالوا ربنا له الخلق وأحنا لنا الأمر نحل ونحرم ما نشاء خمر خنزير القتل احتلال أرض فلسطين الإنسان يعامل وفقاً لدرجات البشر أبيض وأسود وملون الله سبحانه وتعالي أبداً لا يفعل هذا الله عز وجل أكرم وأعز وأعدل من أن يفعل هذا أبداً سبحانه وتعالي فجعل لنا منظومة أخري رائعة جداً ألا له الخلق والأمر هو ده أساس العبادة لله تبارك وتعالي .
وكيف أن سيدنا معاذ بن جبل أورد لنا هذا الحديث الرائع أن حق الله علي العباد الحديث في البخاري هو من أصح الأحاديث حق الله علي العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً وأن حق العباد علي الله إن هم فعلوا ذلك أن يدخلهم الجنة فأحنا أمام لماذا نعبد الله لأن الله هو الذي خلق الله هو الذي رزق الله هو الذي أنعم الله هو الذي أعطي كل شيء خلقه ثم هدي الله كما قال سبحانه قل الله خالق كل شيء لا إله إلا هو خالق كل شيء فأعبدوه وهو علي كل شيء قدير لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير لأنه الله قل أي شيء أكبر شهادة قل الله قل الله شهيداً بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ قل ءإنكم لتشهدون أن مع الله ألهة أخري قل لا أشهد قل إنما هو إله واحد وإنني برئ من ما تشركون لأنه الله تبارك وتعالي الذي قال عن نفسه الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين لأنه الله الذي قال عن نفسه إقرأ بسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم قضية الخلق والرزق الذي يتبع هذا الخلق هذه من موجبات العبادة لله تبارك وتعالي ولذلك نجدها في القرآن الكريم واضحة جداً ألا له الخلق والأمر اللي خلق يأمر اللي صنع سلعة بيعمل الدليل والمانيوال اللي يمشي ازاي الإنسان عليها يستعمل السلعة دي إزاي لا تستطيع أية شركة في العالم تعمل مانيوال أو دليل لسلعة هي لم تنتجها يرفعوا عليها قضية وحق براءة الاختراع وحق الصناعة والإسم التجاري والعلامة التجارية هل يمكن أنا أتصور الطاولة اللي أمامي والكاميرا اللي إمامي وشاشة التليفزيون اللي بتعرض الأن أنها كدة جاءت من الهواء جاءت من الطبيعة اتركبت بقت تليفزيون ده اتركب بقيت كاميرا دي اتركبت بقيت ترابيزة ودا اتركب بقه مسجد والمسجد اتركب بقه مسجد والطوب اتركب بقه بيت لأ الطوب اتركب بطريقه تانية مصنع مستحيل لا عقل ولا منطق ولا فكر ولا شيء إذاً هو الله الذي خلق كل شيء وبالتالي مفهوم العبادة في القرآن الكريم دائماً ما يربط بقضية الخلق وأول أيات في القرآن الكريم إقرأ بسم ربك الذي خلق في أخر السورة وأسجد واقترب يبقي الذي خلق نسجد له ونقترب طيب اذا سجدنا فلم نقترب ما حققنا أسرار السجود يبقي إحنا سجدنا ولم نقترب ناس بتسجد لله عز وجل لكن تطلع من الجامع تسجد للمادة وتسجد للزعيم وتسجد للشهوة للنساء أو النساء للرجال وتسجد للأبهة والوجاهة والوظيفة العالية تسجد فعلاً بمعني السجود اللي هو الخضوع والذلة والانكسار والتبعية إنما إحنا أمرنا أن نخلص هذا أن اعبدوا الله ما لكم إله غيره وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين بس قبلها أيه اللي بنقولها دعاء الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ووجهت وجهي لمن الذي فطر فطر يعني أيه الخلق من العدم وفطر أي خلق الشيء علي غير مثال سابق قال سيدنا عمر ما كنت أعلم معني كلمة فاطر حتى مررت علي رجلين يختصمان في بئر يقول أحدهما أنا فطرتها أي بدأت حفرها علي غير مثال سبق ويقول الأخر أنا فطرتها فعلمت أن فاطر أي خلق الشيء علي غير مثال سبق لكن ففي خلق وفي فاطر سبحانه في خالق فاطر ثم الله يجمل الأشياء كلها إن الله جميل يحب الجمال جعل الحياة فيها بهجة فيها خضرة يانعة فيها أنهار فيها سماء صافية فيها رياح عليلة وجميلة نسيم عليل خلق كل شيء جميلاً سبحانه وتعالي دائماً في ارتباط بالقرآن بين مفهوم الخلق ومفهوم العبادة لله سبحانه وتعالي بقول الحقيقة أن العالم فيه ثلاثة منظومات منظومة شيوعية إلحادية منظومة علمانية ليبرالية ومنظومة إسلامية المنظومة الشيوعية الإلحادية بتقول الله غير موجود أصلاً لا له الخلق ولا له الأمر يبقي أنا أعبده ليه أصلاً مش موجود في عقل الملحد مش موجود في حياته ولذلك كان دستور الإتحاد السوفيتي طول عمره من أول ما بدأ الاتحاد السوفيتي يضع دستور في 17 أكتوبر 1923 إلي انهيار الاتحاد السوفيتي في 26/12/1992 المادة الأولي لا إله والحياة مادة مفيش إله أصلاً العلمانيين قالوا لأ أحنا مش كفار بالطريقة البشعة دي أحنا كفار من نوع نظيف شوية نظيف إزاي قالك أحنا نؤمن أن في خالق حتى اللي بيؤمنوا بسيدنا عيسي بيقولوا الله اللي خالق هو اللي فوق وعيسي هو اللي في الأرض إلي أخره لكن الله له الخلق ونحن لنا الأمر ودي نظرية موجودة في الغرب حتى الأن واخدينها من أرسطوا اللي كان معتقد ربنا خالق الكون وعمل فيه آليات وقوانين انتظامية وتركه وخلاص زي ما تعمل ساعة ديجيتال كده شغال من ساعة ما تلبسها لغاية ما تخرب الساعة لكن الله عز وجل إختار لنا أن نكون ممن يجمع بين الخلق والأمر يبقي العلمانيين قالوا ربنا له الخلق وأحنا لنا الأمر نحل ونحرم ما نشاء خمر خنزير القتل احتلال أرض فلسطين الإنسان يعامل وفقاً لدرجات البشر أبيض وأسود وملون الله سبحانه وتعالي أبداً لا يفعل هذا الله عز وجل أكرم وأعز وأعدل من أن يفعل هذا أبداً سبحانه وتعالي فجعل لنا منظومة أخري رائعة جداً ألا له الخلق والأمر هو ده أساس العبادة لله تبارك وتعالي .
نحن إذاً أمام العبادة لله عز وجل التي تجعلنا نستشعر من أعماقنا أن الله له الحق علي عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً لكن أحنا عايزين نطلع طلعة أعلي من كده شوية أحنا عندنا ثلاث مستويات ناس قال الله تعالي عنهم ألم تر إلي الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار دول أهل الشمال يتلقي النعم عايش في النعم غرقان في النعم لكن إن الإنسان لربه لكنود قتل الإنسان ما أكفره من أي شيء خلقه من نطفة خلقه فقدره ثم السبيل يسره ثم أماته فأقبره ثم إذا شاء أنشره كلا لما يقضي ما أمره أن يعبد ربنا يبقي دول أصحاب الشمال دول تعساء دنيا وأخره طيب المستوي الأعلي شوية أصحاب اليمين هؤلاء يعبدون الله تبارك وتعالي لأن له الخلق والأمر يعني ربنا هو اللي خالق وهو اللي بيأمر وأحنا نأتمر بأمره اتقاءاً لغضبه وناره ورجاءاً رضاه والجنة في مستوي أعلي مستوي المقربين دول بقه يحبون الله تبارك وتعالي يذوبون شوقاً إليه وهم يصلون الليل بالنهار تعبداً رقاً للواحد الغفار سبحانه وتعالي أنهم ذابوا في ذات الجمال والجلال والكمال الرباني ذابوا شوقاً إلي هذا الرب العظيم سبحانه وتعالي فهم ليلبون نداء الطهارة وقت الصلاة يروح يتوضأ دائما ًمتظهر إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ولا يلبي فقط كأصحاب اليمين نداء الأذان ليؤدي الفريضة فقط لكن عنده نوافل ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه لا يصوم رمضان فقط وإنما أحب الصيام لأن الحديث الصوم لي وأنا أجزي به فيصوم الإثنين والخميس الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الأيام البيض من كل شهر عربي ويصوم يوم عرفة يصوم التسع الأوائل من ذي الحجة يصوم يوماً ويفطر يوماً هذا إنسان تعلق قلبه بالله تبارك وتعالي هذا إنسان في درجة العبادة من المخبتين وبشر المخبتين الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم والصابرين علي ما أصابهم والمقيم الصلاة ومن ما رزقناهم ينفقون إذاً أحنا عندنا موقف الناس من العبادة ثلاثة أنواع أصحاب الشمال يتلقون النعم ويكفرون برب هذه النعم يتلقون النعم أصحاب اليمين ويشكرون الله عليها بأداء الفرائض والمقربون يتلقون النعم فيبالغون في حب الله تبارك وتعالي والتقرب إليه سبحانه وتعالي العبادة إذاً مفهومها ليس خاصاً بشعائر تعبدية معينة العبادة عندنا تعني الإلتزام بالإسلام بوضوح شديد وببساطة شديدة الإسلام اللي هو عقيدة وأخلاق وشريعة عقيدة فيها لا إله إلا الله تخلية وبعدين تحلية فيها فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله ولذلك العلماء يقولون لا يصح الإيمان إلا بكفر الله يعني الواحد لازم يكفر قبل ما يؤمن نعم فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها وأركان الإيمان ستة لازم تحقق وتدقق وتراجع وتنموا الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الأخر وبالقدر خيره وشره يبقي ده القسم الأول من العبادة لله عز وجل يبقي ده المفهوم الشامل للعبادة الجانب الثاني التزام المكارم الأخلاقية بناءاً علي الأصول الإيمانية الإيمان بالأشياء الستة تبني عليها الأخلاق طيب لو بنيت الأخلاق في جانب والإيمان في جانب أخر يعني واحد غير مؤمن بالله رباً واحداً لكن أخلاقه راقية جداً زي ناس كتير بنشوفهم في حياتنا بنتعب علشانهم وبنأسي عشانهم لأن دول هما اللي قال فيهم سيدنا عمر بن الخطاب لما وجد واحد عابد وراهب في صومعة قال سبحان الله عاملة ناصبة تصلي ناراً حامية ممكن ربنا يعجل له راحة في الدنيا سعادة في الدنيا وشوية خير في الدنيا إنما الله سبحانه وتعالي يقول بشكل واضح وأنا أدعوا مشايخنا ليدعون إلي التقريب بين الأديان أحنا نقرب بين أتباع الأديان لكن ننصح الناس نقوله يا اللي دخلت سنة ثالثة كلية علشان تكمل شهادة لازم تكمل سنة رابعة يعني يا اللي أمنت بسيدنا إبراهيم وموسي وعيسي لن تدخل الجنة لن تدخل الجنة حتى تؤمن بسيدنا محمد ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين لو بقيت علي دينك هحترم اختيارك وأظل أعاملك بالحسني لأن ربنا أمرنا بكده لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم مش أنا اللي بحاسب الخلق اللي أنا ما خلقتهمش اللي خلقهم يحاسبهم لكن ربنا أمرني أعاملك كويس طالما بتعاملني كويس لا تحتل أرضي ولا تهتك عرضي ولا تنهب مالي ولا تعتدي علي أولادي ولا تثير الفتنة من حولي أنا أحترمك وأعاملك كإنسان إنما ننصح هؤلاء جميعاً مثل الذين أمنوا بإبراهيم وموسي من اليهود ولم يؤمنوا بسيدنا عيسي وسيدنا محمد زي الطالب اللي دخل سنة أولي كلية وثانية كلية وما كملش مش هيأخذ شهادة بكالوريوس ومثل الذين أمنوا بسيدنا إبراهيم وموسي وعيسي علي زخم في التثليث وما إلي ذلك كمثل الطالب الذي دخل إلي السنة الثالثة وتوقف ولم يؤمن بسيدنا محمد لأنه ما كملش سنة رابعة وأنا هذه اللبنة وأنا خاتم النبيين كما جاء في الحديث يبقي لابد أن تبني الأخلاق الراقية التي نراها من ناس كثير جداً في العالم علي أساس عقيدة صحيحة حتى يسعد في الدنيا والأخر يمكن يسعد في الدنيا يا أخي لكن لا يسعد في الأخرة لأن مفهوم العبادة مبتور مقطوع مقصوص واحد راح أخذ يعني عنده أربع خمس أمراض المفروض يأخذ علاج لكل واحدة من الأمراض اللي عنده دي أخذ علاج لمرض واحد أو لمرضين المرض الباقي هيفتك فيه هذا شيء طبيعي طالب عنده سبع مواد ذاكر خمسة كويس جداً وجاب امتياز وسقط في مادتين سقط في ثلاثة أحنا مكملين مع ربنا سبحانه وتعالي فالجانب الأخلاقي يبني علي الجانب الإيماني طيب لو الواحد ما بناهوش حتى لو مسلم أول من تسعر بهم النار ثلاثة مين عالم علم الناس ليقال عالم رجل أنفق ليقال جواد رجل قاتل ليقل شجاع يعني هو عنده أخلاق القوة والمرؤة والكرم والبذل والعون لكن ما عندوش إيمان ففقد شيء أساسي للعبادة للرحمن سبحانه وتعالي يبقي الأخلاق تبني علي العقيدة علي الإيمان نيجي للجانب الثالث اللي هو الشريعة اللي هي الأحكام الفقهية الشريعة لازم تبني علي العقيدة وعلي الأخلاق هو سلم متدرج وجميل جداً الاسلام ده رائع في كل أموره يعني تشوف عقيدة الأول أو إيمان دي قاعدة تحت خالص وبعدين فوقها الأخلاق فوقها الأحكام الفقهية إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي يبقي دي عقيدة ولم يستطل بها علي خلقتي ما يستطل بها علي خلقي ما تتكبرش علي حد يبقي دا أخلاق ورحم الأرملة والمسكين أخلاق.
هي دي سر العبادة الحقيقي هو ده الروح اللي يبقي في العبادة اللي يخلي العبادة فعلاً ربانية.
الأحكام يعني أفعل ولا تفعل إن الله يحكم مايريد صدر حكم المحكمة واجب النفاذ قرار من رئيس من وزير من مدير من غفير من أب من مدرس أي واحد قرار يبقي حكم في موضوع ده لازم يتعمل الله سبحانه وتعالي لأنه خالق كل شيء قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء من حقه سبحانه وتعالي أنه يأمر وينهي فاللي هي الأحكام الفقهية الأحكام الفقهية دي بقه حاجتين عبادات طهارة صلاة صيام حج خمس حاجات يدخلوا معاها الأيمان والنذور وبعدين معاملات .
تعليقات
إرسال تعليق